جميع المواضيع

Tuesday, November 25, 2014



قد تبدو معالم مجال الاعلام الاجتماعي والتواصل الاجتماعي بشكل عام غير واضحة حينما نتحدث عن نفسية المستخدم، وسلوكه عبر تلك الوسائل، حيث لها أبعاد عدَّة وعوامل تؤدي إلى تغييرها، ولكن يمكن التعميم بأنَّ أي ظاهرة مجتمعية هي طريق يجري فيه مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي كشكل من أشكال التجمع السلمي أو ما شابه.

على أي حال، فإنَّ سرعة تناقل المعلومات في الاعلام بشكل عام والاعلام الاجتماعي بشكل خاص جعلت من المستخدم يرغب دائماً فيما هو جديد، بل ومع سرعة انتشار البيانات، بات المستخدم سريع الملل إن طال أمد الفكرة أو دعنا نقول الهاشاتاغ (الوسم)- عبر تويتر، كونه أداة يمكن قياس تفاعل المستخدمين عليها بشكل احصائي.

بالتالي، لأي فكرة جديدة في هذا المجال، يجب أن "تبهر" المستخدم حتى يقتنع بها وينتقل إليها، وماذا قد يكون أبهر من أن تخبر المستخدم أنَّه قد يعود عليه ربحاً فقط من خلال ممارسته العادية اليومية على مواقع التواصل الاجتماعي!

من هنا جاءت فكرة سبستيان سوبزاك (Sebastian Sobczak) مؤسس موقع "تسو"  tsu الصيني الذي يساء لفظه بالعربية، إذ أنَّ لفظه الصحيح (سو) على شاكلة (Sue) وليس تسو كما يشاع. حيث مكَّن موقع (سو)  tsu مستخدميه من تلقي الأرباح فقط من خلال منشوراتهم اليومية التي عليها حقوق الملكية الفكرية- وذلك أحد شروط الاستخدام- بحيث يصير المستخدم مالكاً لمنشوره وشريكاً في حصة الأرباح الكلِّية التي يتلقاها الموقع. بل على العكس، للمستخدم النسبة الأكبر كونه صاحب تلك المنشورات أو لنعمم القول بأنَّه صاحب المحتوى.

"نؤمن بنوعية المحتوى، والملكية الحقيقة له، وأهمية شبكة التواصل الاجتماعية لكل مستخدم" هذا هو شعار موقع تسو tsu الذي يراه المستخدم حين يفتح الموقع لأول مرة. ثم يصف الموقع نفسه على أنَّه "أول شبكة اجتماعية للربح عبر التواصل الاجتماعي بحيث يكون أساس الربح هو محتوى المستخدم ذي الحرية الملكية له وحده".

الفكرة الجديدة هي أنَّ المستخدم- على عكس المواقع الأخرى- له نصيب من الأرباح من خلال الاستخدام الشخصي العادي لموقع التواصل الاجتماعي (سو) tsu، بعكس الطريقة التقليدية في الربح والتي عادة ما تعود أرباحها على مالكي الشركة التي تقدم خدمة التواصل الاجتماعي،  ودون الحاجة للخبرة في مجال التسويق أو الترويج كعادة المواقع الأخرى أو حتى الخبرة في Branding . إذ يتيح (سو) ربط مباشر بخوارزمية علائقية ما بين حسابك على الموقع وحسابك البنكي بحيث يكون المستخدم هو المراقب على نشاطه وأرباحه.

يقول المؤسس "لماذا يفترض دائماً أن يستفيد شخص ما مادياً من خلال صورة تخص شخص آخر، أو إعجاب يحصل عليه محتوى ذاك الشخص الناشر، في حين أن صاحب المحتوى لا يستفيد شيئاً من نشر محتواه؟
مضيفاً "الأسواق التي نعمل فيها هي أسواق ضخمة الحجم وتتزايد بسرعة مهولة والتي من شأنها أن تعوض المستخدم بربح مادي عن محتواه، بحيث بكل بساطة تكافئ المستخدمين، الذين هم أساس العملية بأكملها والذين يقومون بكافة العمل فعلياً. وهذه هي الطريقة التي يجب أن يتبعها العالم."

طبيعة عمل موقع "تسو" (سو) tsu

يعمل موقع سو كأي موقع تواصل اجتماعي عادي حيث يحمل خاصية (شجرة الأصدقاء أو شجرة العائلة) كما في غوغل بلس، وشكل المنشورات وهيئة فيسبوك، وانتشار الوسوم عبر تويتر، في إطار تفاعلي أشبه ما يكون بمواقع الأعمال الحرة فريلانس (freelance) وقد يكون في الموقع جزء كبير من هذه الفكرة، مع فكرة الاعلانات بطريقة تواصلية تفاعلية هدفها جلب المستخدم عبر اعطائه مقابل مادي لسلوكه اليومي العادي. بحيث يحصل الموقع على نسبة 10% من مجمل أرباح المستخدم ويبقى 90% أخرى موزعة بطريقة الأثلاث كما سأوضح فيما يلي. بحيث يكون الشخص الداعي في مثابة (الأب) parent ، وقد يكون (ابن) child  في حال كان مدعو ويصبح الداعي لشخص داعٍ آخر بمثابة (جد) grandparent وهلم جرا.

توضيح:
أولاً: التسجيل في الموقع يتم عن طريق دعوات، والدعوات من شأنها أن تجلب ربحاً للشخص الداعي، بحيث يتلقى حصة من الربع التي ينجزها الشخص المدعو.
ثانيا: تكون نسبة الربح المتبقية بعد خصم الموقع نسبته موزعة بطريقة الثلث 1/3 ما بين الداعين والمدعوين مع الأخذ بعين الاعتبار أنَ النسبة الأكبر في ذلك تكون لصاحب المحتوى.
ثالثاً: تتبع آلية الربح النظام الشجري، أي كشجرة العائلة.

آلية الربح (خوارزمية الربح)
الفكرة بسيطة لكن ركِّز معي:

اتفقنا أنَّ الموقع يختصم بالضرورة 10% من نسبة الأرباح التي يحققها المستخدم، وتوزع ال90% المتبقية بطريقة الأثلاث.
سجَّل المستخدم (نائل) في موقع سو عن طريق المستخدم (علي)، الذي سجل في الموقع عن طريق (يوسف)، الذي سجل في الموقع عن طريق (أمجد).

وقام نائل بنشر محتوى له ملكيته الخاصة (سواء كان صور أو فيديو أو إلخ)، واتبع كافة شروط الاستخدام.
لنفترض أنَّ نسبة الأرباح المحصلة في الخوارزمية هي 100 دولار (ليس ما حققه نائل، انما في الخوارزمية ككل).

يخصم الموقع 10% من الربح (( في هذه الحالة 10 دولار))

يتبقى 90% (أي 90 دولار) تتوزع بطريقة الثلث على المستخدمين كالآتي:  

  • يحصل (نائل) "الابن" على 50% من الربح (أي 45 دولار) كونه صاحب المحتوى. ويتبقى 50% أخرى تساوي 45 دولار.
  • يحصل (علي) "الأب" على 33.3% (1/3) من نسبة 90% المتبقية كما قلنا (أي يحصل على 29.70 دولار).
  • يحصل (يوسف) "الجد" على 11.1% (1/3 من 1/3= 1/9) يعني يحصل على ثلث الثلث من نسبة 90% المتبقية (أي يحصل على 9.99 دولار).
  • يحصل (أمجد) "الجد الأكبر" على 3.70% (1/3 من 1/3 من 1/3= 1/27) من نسبة 90% المتبقية ( أي يحصل على 3.33 دولار) 

     قاعدة الأثلاث اللانهائية
ملاحظات مهمة:
1.      يعمل المنشور أو المحتوى كإعلان ads بحيث يحصل الناشر من خلاله على الربح عبر عدد المشاهدات التي يتلقاها المنشور، ولا تلعب الاعجابات like والتعليقات comment دوراً أساسيا في عملية الربح، إلَّا أنَّا تساهم في انشتار المنشور وبالتالي زيادة عدد المشاهدات بصورة أو بأخرى.
2.      يمكن للمستخدم سحب أرباحه من حسابه على موقع سو إلى حساب البنك الخاص به بمجرد أن تصل نسبة الأرباح إلى 100 دولار وليس أقل.
3.      هناك أسلوب دفع آخر بطريقة الند للند، أشبه بطريقة موقع Venmo، حيث يمكن أن يتبرع المستخدم بجزء من المبالغ المودعة في حسابه لشخص آخر.
نصائح عامَّة:
1.      حتى نتمكن من صناعة محتوى عربي على هذه الموقع التواصلي الربحي يجب أن نوحد التدوين أو لنقل الهاشتاغ (الوسوم) ونعمل محتوى عربي منظم، يعبر عن هويتنا وحضارتنا. باختصار، لدينا ورقة بيضاء فلنملأها بما يعبر عنَّا بصورة حضارية.
2.      قد يتعرض حسابك إلى الحذف أو الحظر إن استخدمت في منشوراتك هاشتاغات (وسوم) فقط دون كتابة محتوى، إذ يعتبرها الموقع رسائل ترويج (سبام) وبناء عليه يحظر حسابك. باختصار، اكتب محتوى لك حق ملكيته ويكون منظم وذا معنى.
3.      يجب أن لا يكون محتواك ينتهك الملكية الفكرية للآخرين، بحيث يكون أصيلاً من كتابتك أو من إبداعك (وتفلسف كما تحب J )
4.      اعمل دعوات حتى تزيد من متابعيك followers أو أعضاء العائلة لديك family tree members بشكل منطقي جذاب وليس ترويجي يضايق الآخرين.
5.      اهتم بصناعة محتوى يجذب الآخرين ويجعلهم يشاركونه share حتى تحصل على ربح أكثر.
6.      تجنب الهاشتاغ أو العبارات الترويجية مثل f2f, follow2follow, shareif, sharefor,ff, وتجنب وضعها على الصور أيضاً لأنَّ هناك خوارزمية تحليل محتوى فيديو كما في يوتيوب، وتحليل صور كما في غوغل.
7.      يرجى قراءة شروط الاستخدام وسياسة الخصوصية
8.      والاطلاع على الأسئلة الشائعة FAQs قبل التسجيل.
سأعمل جهدي على تقديم شرح احترافي مفصل لكيفية استغلال هذا الموقع في المستقبل القريب، وأتمنى أن أكون أفدت.
إلماعة: هذا المحتوى هو ملكية فكرية، لا يجوز نشره أو استخدامه دون ذكر المصدر.
(الصور المستخدمة في الشرح هي من غوغل ولم أقم بتصويرها وهي ملكية لأصحابها) ولكن قمت بعمل شرح عليها.


موقع "تسو" (tsu) شارك واربح



قد تبدو معالم مجال الاعلام الاجتماعي والتواصل الاجتماعي بشكل عام غير واضحة حينما نتحدث عن نفسية المستخدم، وسلوكه عبر تلك الوسائل، حيث لها أبعاد عدَّة وعوامل تؤدي إلى تغييرها، ولكن يمكن التعميم بأنَّ أي ظاهرة مجتمعية هي طريق يجري فيه مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي كشكل من أشكال التجمع السلمي أو ما شابه.

على أي حال، فإنَّ سرعة تناقل المعلومات في الاعلام بشكل عام والاعلام الاجتماعي بشكل خاص جعلت من المستخدم يرغب دائماً فيما هو جديد، بل ومع سرعة انتشار البيانات، بات المستخدم سريع الملل إن طال أمد الفكرة أو دعنا نقول الهاشاتاغ (الوسم)- عبر تويتر، كونه أداة يمكن قياس تفاعل المستخدمين عليها بشكل احصائي.

بالتالي، لأي فكرة جديدة في هذا المجال، يجب أن "تبهر" المستخدم حتى يقتنع بها وينتقل إليها، وماذا قد يكون أبهر من أن تخبر المستخدم أنَّه قد يعود عليه ربحاً فقط من خلال ممارسته العادية اليومية على مواقع التواصل الاجتماعي!

من هنا جاءت فكرة سبستيان سوبزاك (Sebastian Sobczak) مؤسس موقع "تسو"  tsu الصيني الذي يساء لفظه بالعربية، إذ أنَّ لفظه الصحيح (سو) على شاكلة (Sue) وليس تسو كما يشاع. حيث مكَّن موقع (سو)  tsu مستخدميه من تلقي الأرباح فقط من خلال منشوراتهم اليومية التي عليها حقوق الملكية الفكرية- وذلك أحد شروط الاستخدام- بحيث يصير المستخدم مالكاً لمنشوره وشريكاً في حصة الأرباح الكلِّية التي يتلقاها الموقع. بل على العكس، للمستخدم النسبة الأكبر كونه صاحب تلك المنشورات أو لنعمم القول بأنَّه صاحب المحتوى.

"نؤمن بنوعية المحتوى، والملكية الحقيقة له، وأهمية شبكة التواصل الاجتماعية لكل مستخدم" هذا هو شعار موقع تسو tsu الذي يراه المستخدم حين يفتح الموقع لأول مرة. ثم يصف الموقع نفسه على أنَّه "أول شبكة اجتماعية للربح عبر التواصل الاجتماعي بحيث يكون أساس الربح هو محتوى المستخدم ذي الحرية الملكية له وحده".

الفكرة الجديدة هي أنَّ المستخدم- على عكس المواقع الأخرى- له نصيب من الأرباح من خلال الاستخدام الشخصي العادي لموقع التواصل الاجتماعي (سو) tsu، بعكس الطريقة التقليدية في الربح والتي عادة ما تعود أرباحها على مالكي الشركة التي تقدم خدمة التواصل الاجتماعي،  ودون الحاجة للخبرة في مجال التسويق أو الترويج كعادة المواقع الأخرى أو حتى الخبرة في Branding . إذ يتيح (سو) ربط مباشر بخوارزمية علائقية ما بين حسابك على الموقع وحسابك البنكي بحيث يكون المستخدم هو المراقب على نشاطه وأرباحه.

يقول المؤسس "لماذا يفترض دائماً أن يستفيد شخص ما مادياً من خلال صورة تخص شخص آخر، أو إعجاب يحصل عليه محتوى ذاك الشخص الناشر، في حين أن صاحب المحتوى لا يستفيد شيئاً من نشر محتواه؟
مضيفاً "الأسواق التي نعمل فيها هي أسواق ضخمة الحجم وتتزايد بسرعة مهولة والتي من شأنها أن تعوض المستخدم بربح مادي عن محتواه، بحيث بكل بساطة تكافئ المستخدمين، الذين هم أساس العملية بأكملها والذين يقومون بكافة العمل فعلياً. وهذه هي الطريقة التي يجب أن يتبعها العالم."

طبيعة عمل موقع "تسو" (سو) tsu

يعمل موقع سو كأي موقع تواصل اجتماعي عادي حيث يحمل خاصية (شجرة الأصدقاء أو شجرة العائلة) كما في غوغل بلس، وشكل المنشورات وهيئة فيسبوك، وانتشار الوسوم عبر تويتر، في إطار تفاعلي أشبه ما يكون بمواقع الأعمال الحرة فريلانس (freelance) وقد يكون في الموقع جزء كبير من هذه الفكرة، مع فكرة الاعلانات بطريقة تواصلية تفاعلية هدفها جلب المستخدم عبر اعطائه مقابل مادي لسلوكه اليومي العادي. بحيث يحصل الموقع على نسبة 10% من مجمل أرباح المستخدم ويبقى 90% أخرى موزعة بطريقة الأثلاث كما سأوضح فيما يلي. بحيث يكون الشخص الداعي في مثابة (الأب) parent ، وقد يكون (ابن) child  في حال كان مدعو ويصبح الداعي لشخص داعٍ آخر بمثابة (جد) grandparent وهلم جرا.

توضيح:
أولاً: التسجيل في الموقع يتم عن طريق دعوات، والدعوات من شأنها أن تجلب ربحاً للشخص الداعي، بحيث يتلقى حصة من الربع التي ينجزها الشخص المدعو.
ثانيا: تكون نسبة الربح المتبقية بعد خصم الموقع نسبته موزعة بطريقة الثلث 1/3 ما بين الداعين والمدعوين مع الأخذ بعين الاعتبار أنَ النسبة الأكبر في ذلك تكون لصاحب المحتوى.
ثالثاً: تتبع آلية الربح النظام الشجري، أي كشجرة العائلة.

آلية الربح (خوارزمية الربح)
الفكرة بسيطة لكن ركِّز معي:

اتفقنا أنَّ الموقع يختصم بالضرورة 10% من نسبة الأرباح التي يحققها المستخدم، وتوزع ال90% المتبقية بطريقة الأثلاث.
سجَّل المستخدم (نائل) في موقع سو عن طريق المستخدم (علي)، الذي سجل في الموقع عن طريق (يوسف)، الذي سجل في الموقع عن طريق (أمجد).

وقام نائل بنشر محتوى له ملكيته الخاصة (سواء كان صور أو فيديو أو إلخ)، واتبع كافة شروط الاستخدام.
لنفترض أنَّ نسبة الأرباح المحصلة في الخوارزمية هي 100 دولار (ليس ما حققه نائل، انما في الخوارزمية ككل).

يخصم الموقع 10% من الربح (( في هذه الحالة 10 دولار))

يتبقى 90% (أي 90 دولار) تتوزع بطريقة الثلث على المستخدمين كالآتي:  

  • يحصل (نائل) "الابن" على 50% من الربح (أي 45 دولار) كونه صاحب المحتوى. ويتبقى 50% أخرى تساوي 45 دولار.
  • يحصل (علي) "الأب" على 33.3% (1/3) من نسبة 90% المتبقية كما قلنا (أي يحصل على 29.70 دولار).
  • يحصل (يوسف) "الجد" على 11.1% (1/3 من 1/3= 1/9) يعني يحصل على ثلث الثلث من نسبة 90% المتبقية (أي يحصل على 9.99 دولار).
  • يحصل (أمجد) "الجد الأكبر" على 3.70% (1/3 من 1/3 من 1/3= 1/27) من نسبة 90% المتبقية ( أي يحصل على 3.33 دولار) 

     قاعدة الأثلاث اللانهائية
ملاحظات مهمة:
1.      يعمل المنشور أو المحتوى كإعلان ads بحيث يحصل الناشر من خلاله على الربح عبر عدد المشاهدات التي يتلقاها المنشور، ولا تلعب الاعجابات like والتعليقات comment دوراً أساسيا في عملية الربح، إلَّا أنَّا تساهم في انشتار المنشور وبالتالي زيادة عدد المشاهدات بصورة أو بأخرى.
2.      يمكن للمستخدم سحب أرباحه من حسابه على موقع سو إلى حساب البنك الخاص به بمجرد أن تصل نسبة الأرباح إلى 100 دولار وليس أقل.
3.      هناك أسلوب دفع آخر بطريقة الند للند، أشبه بطريقة موقع Venmo، حيث يمكن أن يتبرع المستخدم بجزء من المبالغ المودعة في حسابه لشخص آخر.
نصائح عامَّة:
1.      حتى نتمكن من صناعة محتوى عربي على هذه الموقع التواصلي الربحي يجب أن نوحد التدوين أو لنقل الهاشتاغ (الوسوم) ونعمل محتوى عربي منظم، يعبر عن هويتنا وحضارتنا. باختصار، لدينا ورقة بيضاء فلنملأها بما يعبر عنَّا بصورة حضارية.
2.      قد يتعرض حسابك إلى الحذف أو الحظر إن استخدمت في منشوراتك هاشتاغات (وسوم) فقط دون كتابة محتوى، إذ يعتبرها الموقع رسائل ترويج (سبام) وبناء عليه يحظر حسابك. باختصار، اكتب محتوى لك حق ملكيته ويكون منظم وذا معنى.
3.      يجب أن لا يكون محتواك ينتهك الملكية الفكرية للآخرين، بحيث يكون أصيلاً من كتابتك أو من إبداعك (وتفلسف كما تحب J )
4.      اعمل دعوات حتى تزيد من متابعيك followers أو أعضاء العائلة لديك family tree members بشكل منطقي جذاب وليس ترويجي يضايق الآخرين.
5.      اهتم بصناعة محتوى يجذب الآخرين ويجعلهم يشاركونه share حتى تحصل على ربح أكثر.
6.      تجنب الهاشتاغ أو العبارات الترويجية مثل f2f, follow2follow, shareif, sharefor,ff, وتجنب وضعها على الصور أيضاً لأنَّ هناك خوارزمية تحليل محتوى فيديو كما في يوتيوب، وتحليل صور كما في غوغل.
7.      يرجى قراءة شروط الاستخدام وسياسة الخصوصية
8.      والاطلاع على الأسئلة الشائعة FAQs قبل التسجيل.
سأعمل جهدي على تقديم شرح احترافي مفصل لكيفية استغلال هذا الموقع في المستقبل القريب، وأتمنى أن أكون أفدت.
إلماعة: هذا المحتوى هو ملكية فكرية، لا يجوز نشره أو استخدامه دون ذكر المصدر.
(الصور المستخدمة في الشرح هي من غوغل ولم أقم بتصويرها وهي ملكية لأصحابها) ولكن قمت بعمل شرح عليها.


نشر في : 12:52 PM |  من طرف Nael Khader

Tuesday, November 11, 2014


All lovers walk the streets together
I walk the streets alone. Is that better?
It only takes a second to realize
that in darkness and alone you tranquilize

Hope is what mirrors make you see
and lovers therefore see all but me
If I am to see in the mirror
It would be the love of no error

Smart whoso list to touch the sun
to the unknown world do birds run
is the one knows the truth of hope
and let love away from me elope

#naelkhader
27/1/2014

The tranquil walker- a poem by Nael Khader


All lovers walk the streets together
I walk the streets alone. Is that better?
It only takes a second to realize
that in darkness and alone you tranquilize

Hope is what mirrors make you see
and lovers therefore see all but me
If I am to see in the mirror
It would be the love of no error

Smart whoso list to touch the sun
to the unknown world do birds run
is the one knows the truth of hope
and let love away from me elope

#naelkhader
27/1/2014

نشر في : 12:59 PM |  من طرف Nael Khader

Sunday, November 9, 2014


Why has love to be a conundrum
Tough one I shall resolve?
Where is the right path to numerum 
there shall be lovers to involve?

Two birds live in a museum
no other sound shall dissolve 
In harmony they sing life equilibrium
To such beauty God made no pove

Near the (seven) path I hide in deep
like a sight, ignoring the grim reep
I run through the (six) utter road 
but in (eight), silver souls do abode

The (three) eyes of a scarlet tree
scrutinize one with purgation, to thee
leading the (two) to the world of heaven
on the sides of (six) shall there be eleven;

(Nine) stars followed by (two) moons
in the ultimate tranquility lovers sleep
beat the heart gay in Good's boons
for there are no memories to weep 

============
Love conundrum
A semi poem by Nael Khader 

Love Conundrum- a semi poem by Nael Khader


Why has love to be a conundrum
Tough one I shall resolve?
Where is the right path to numerum 
there shall be lovers to involve?

Two birds live in a museum
no other sound shall dissolve 
In harmony they sing life equilibrium
To such beauty God made no pove

Near the (seven) path I hide in deep
like a sight, ignoring the grim reep
I run through the (six) utter road 
but in (eight), silver souls do abode

The (three) eyes of a scarlet tree
scrutinize one with purgation, to thee
leading the (two) to the world of heaven
on the sides of (six) shall there be eleven;

(Nine) stars followed by (two) moons
in the ultimate tranquility lovers sleep
beat the heart gay in Good's boons
for there are no memories to weep 

============
Love conundrum
A semi poem by Nael Khader 

نشر في : 12:00 AM |  من طرف Nael Khader

Saturday, November 8, 2014

عيناها من جند سليمان
رمشاها من فرسان المعبد

يهواها قلبي والوجدان
يغويني طرف العين الموقد



زنداها رِقَّي سَفَرٍ من جان
والطيف يعلو نَهرَيّ الوجنتين

صِدغَاها سبحان الرحمن
والعين مني من صَدَفَين

ظِفرَاها من خَمرٍ صَفوان
قبُلاتي تَخجَلُ من حَرَمَين


وصباح من ريح العنبر
يتنفس من ظل الشعر

مصباح في الشمس تفجر
وعيون أسحاها وسن



رمشاها جلمود أسود،
حدقاها من نجم الشِّعرى..

خلخال بالقدم كثعلب،،
بالأُجُمِ والناس نيام...



حقوق النشر محفوظة ^_^

أُغنيتي

عيناها من جند سليمان
رمشاها من فرسان المعبد

يهواها قلبي والوجدان
يغويني طرف العين الموقد



زنداها رِقَّي سَفَرٍ من جان
والطيف يعلو نَهرَيّ الوجنتين

صِدغَاها سبحان الرحمن
والعين مني من صَدَفَين

ظِفرَاها من خَمرٍ صَفوان
قبُلاتي تَخجَلُ من حَرَمَين


وصباح من ريح العنبر
يتنفس من ظل الشعر

مصباح في الشمس تفجر
وعيون أسحاها وسن



رمشاها جلمود أسود،
حدقاها من نجم الشِّعرى..

خلخال بالقدم كثعلب،،
بالأُجُمِ والناس نيام...



حقوق النشر محفوظة ^_^

نشر في : 11:45 PM |  من طرف Nael Khader
في لُمامة كنحن، يجتمع "الساسة" ويقررون (بحسب ما تقتضيه الضرورة) لكن لا أحد منهم يسأل "المُساس" عن رأيه وهو في هذه الحال من يقع عليه الفعل إثر قرار نائب الفاعل حتى بانتفاء صفة الفاعلية. يهز السؤال غربال الحصى، لماذا نسمي أنفسنا مجتمع!

إلماعة/ اللُمامة (بتعريفي) هي مجموعة من الناس ليس لها فعل تقرير مصيرها بحيث أن هناك هالة عليا تقرر واهية غير واعية عن تلك المجموعة، بالتالي نحن لا نرتقي- منطقيا- لمفهوم مجتمع لانعدام شخصية الفرد.

في رحلة البحث عن الحلول، تشابكت كل الأطراف، واجتمعت الأفكار وخرجت "بدبلوماسية" لا ندري أشر أريد بنا أم أراد الحاكم فينا وعلينا رشدا.

الحل في آخر الصفحة

#الصورة_بعدستي

لُمامة

في لُمامة كنحن، يجتمع "الساسة" ويقررون (بحسب ما تقتضيه الضرورة) لكن لا أحد منهم يسأل "المُساس" عن رأيه وهو في هذه الحال من يقع عليه الفعل إثر قرار نائب الفاعل حتى بانتفاء صفة الفاعلية. يهز السؤال غربال الحصى، لماذا نسمي أنفسنا مجتمع!

إلماعة/ اللُمامة (بتعريفي) هي مجموعة من الناس ليس لها فعل تقرير مصيرها بحيث أن هناك هالة عليا تقرر واهية غير واعية عن تلك المجموعة، بالتالي نحن لا نرتقي- منطقيا- لمفهوم مجتمع لانعدام شخصية الفرد.

في رحلة البحث عن الحلول، تشابكت كل الأطراف، واجتمعت الأفكار وخرجت "بدبلوماسية" لا ندري أشر أريد بنا أم أراد الحاكم فينا وعلينا رشدا.

الحل في آخر الصفحة

#الصورة_بعدستي

نشر في : 11:32 PM |  من طرف Nael Khader
في جزء من الحين يتوارى للعقل ما قد صدر جالباً إيَّاه حيث وقع لحين آخر يلحظه أو يعيشه.
حتى إنَّ لكل عقل منَّا حفرة سوداء لا قاع لها، نود لو نضع أحدهم (فكرة) أو نود أن نود أن نضع أحدهم (فكرة) فيها فننساه أو لا يخرج أبداً ولكلٍ منَّا سببه في خلق تلك الحفرة فنحن أولي اللُّب! أو كما انبغى. فنتاورى بين الأزمنة علَّنا أدركنا من أسبابنا أو من رؤانا ما يرضي نحزنا نحو معرفة ذواتنا، وحتى أمراضنا التي لا ندرك.

من أبعد الأزمنة، زمن في طبقاته اختلطت المشاعر، وتهاوت الأفكار كما حبات المطر أن تصيب قلب إنسان.
ومن أبعدها أيضا، صور تخيلات لا يدرك العقل ان كانت بوجدانه أو أنها مجرد هرطقات.
لكن أقربها، والأولى، أن الشعور بكينونة، والحس المطلق بحرية التفكير، هو ذات السبيل لكن بالادراك الحقيقي للصورة، أو مخيلها.
والعلم، لمدركه، حُمِلَ وآخر استُعمل. فما كان من الحمل الا الخيال، وما كان من الاستعمال الا الجمال. تقبل العين ألوانا وترمي أخرى، وتقبل الأذن أصواتا وتدع أخرى. هذه القلوب يا سادة ان علمت اختارت، وان اختارت سكنت!

#في_يومنا_هذا

من نصف إدراك

في جزء من الحين يتوارى للعقل ما قد صدر جالباً إيَّاه حيث وقع لحين آخر يلحظه أو يعيشه.
حتى إنَّ لكل عقل منَّا حفرة سوداء لا قاع لها، نود لو نضع أحدهم (فكرة) أو نود أن نود أن نضع أحدهم (فكرة) فيها فننساه أو لا يخرج أبداً ولكلٍ منَّا سببه في خلق تلك الحفرة فنحن أولي اللُّب! أو كما انبغى. فنتاورى بين الأزمنة علَّنا أدركنا من أسبابنا أو من رؤانا ما يرضي نحزنا نحو معرفة ذواتنا، وحتى أمراضنا التي لا ندرك.

من أبعد الأزمنة، زمن في طبقاته اختلطت المشاعر، وتهاوت الأفكار كما حبات المطر أن تصيب قلب إنسان.
ومن أبعدها أيضا، صور تخيلات لا يدرك العقل ان كانت بوجدانه أو أنها مجرد هرطقات.
لكن أقربها، والأولى، أن الشعور بكينونة، والحس المطلق بحرية التفكير، هو ذات السبيل لكن بالادراك الحقيقي للصورة، أو مخيلها.
والعلم، لمدركه، حُمِلَ وآخر استُعمل. فما كان من الحمل الا الخيال، وما كان من الاستعمال الا الجمال. تقبل العين ألوانا وترمي أخرى، وتقبل الأذن أصواتا وتدع أخرى. هذه القلوب يا سادة ان علمت اختارت، وان اختارت سكنت!

#في_يومنا_هذا

نشر في : 11:21 PM |  من طرف Nael Khader

قد يعني تسلسل الجنون، طريق إلى العقل أو ما يفترض به أن يكون تصرف العاقل. كم من فكرة حملناها "كاذبة" وهي دليل حياتنا للوصول لما نريد، وإن وصلنا باتت "صادقة"، وإن لم نصل أقنعنا أنفسنا أنَّها محض جنون!

وهل للعاقل إلَّا أن يكون مجنوناً، بهوسٍ أحيانا نحو تعقلن، كم تخبئ من أفكار شنيعة لو صارت حقائق لقتلت الإنسان فيك، أو لربما أطلقت راحتك واعادت إليك ببشاعتها إنسانيتك.
فهم العقل البشري ليس بالشيء الصعب حينما نقترب دنواً إلى فهم نفس الآخر، أو بالمنطق أن نكون نحن الآخر، بصورة ما. للمجنون أن يعالج العاقل، وقد يتبادلا الأدوار. الفكرة في منطق الحكم نسبية لما قد نراه سليماً.
ولو عدنا للأفكار التي نبنيها ونقنع أنفسنا بوجودها ثم بصدقها ثم بدلالة وجودها، سندرك حتماً أننا ترس في منظومة لا متناهية من التبادلات الفكرية، صنعها خالق عظيم، وتصرفنا بها نحن!

قد يموت العقل من فكرة، وقد يحيا بأخرى (وهو لعمري سر المشاعر)
#صحوة_على_غير_حين

صحوة على غير حين


قد يعني تسلسل الجنون، طريق إلى العقل أو ما يفترض به أن يكون تصرف العاقل. كم من فكرة حملناها "كاذبة" وهي دليل حياتنا للوصول لما نريد، وإن وصلنا باتت "صادقة"، وإن لم نصل أقنعنا أنفسنا أنَّها محض جنون!

وهل للعاقل إلَّا أن يكون مجنوناً، بهوسٍ أحيانا نحو تعقلن، كم تخبئ من أفكار شنيعة لو صارت حقائق لقتلت الإنسان فيك، أو لربما أطلقت راحتك واعادت إليك ببشاعتها إنسانيتك.
فهم العقل البشري ليس بالشيء الصعب حينما نقترب دنواً إلى فهم نفس الآخر، أو بالمنطق أن نكون نحن الآخر، بصورة ما. للمجنون أن يعالج العاقل، وقد يتبادلا الأدوار. الفكرة في منطق الحكم نسبية لما قد نراه سليماً.
ولو عدنا للأفكار التي نبنيها ونقنع أنفسنا بوجودها ثم بصدقها ثم بدلالة وجودها، سندرك حتماً أننا ترس في منظومة لا متناهية من التبادلات الفكرية، صنعها خالق عظيم، وتصرفنا بها نحن!

قد يموت العقل من فكرة، وقد يحيا بأخرى (وهو لعمري سر المشاعر)
#صحوة_على_غير_حين

نشر في : 11:13 PM |  من طرف Nael Khader
back to top