جميع المواضيع

Saturday, November 8, 2014

عيناها من جند سليمان
رمشاها من فرسان المعبد

يهواها قلبي والوجدان
يغويني طرف العين الموقد



زنداها رِقَّي سَفَرٍ من جان
والطيف يعلو نَهرَيّ الوجنتين

صِدغَاها سبحان الرحمن
والعين مني من صَدَفَين

ظِفرَاها من خَمرٍ صَفوان
قبُلاتي تَخجَلُ من حَرَمَين


وصباح من ريح العنبر
يتنفس من ظل الشعر

مصباح في الشمس تفجر
وعيون أسحاها وسن



رمشاها جلمود أسود،
حدقاها من نجم الشِّعرى..

خلخال بالقدم كثعلب،،
بالأُجُمِ والناس نيام...



حقوق النشر محفوظة ^_^

أُغنيتي

عيناها من جند سليمان
رمشاها من فرسان المعبد

يهواها قلبي والوجدان
يغويني طرف العين الموقد



زنداها رِقَّي سَفَرٍ من جان
والطيف يعلو نَهرَيّ الوجنتين

صِدغَاها سبحان الرحمن
والعين مني من صَدَفَين

ظِفرَاها من خَمرٍ صَفوان
قبُلاتي تَخجَلُ من حَرَمَين


وصباح من ريح العنبر
يتنفس من ظل الشعر

مصباح في الشمس تفجر
وعيون أسحاها وسن



رمشاها جلمود أسود،
حدقاها من نجم الشِّعرى..

خلخال بالقدم كثعلب،،
بالأُجُمِ والناس نيام...



حقوق النشر محفوظة ^_^

نشر في : 11:45 PM |  من طرف Nael Khader
في لُمامة كنحن، يجتمع "الساسة" ويقررون (بحسب ما تقتضيه الضرورة) لكن لا أحد منهم يسأل "المُساس" عن رأيه وهو في هذه الحال من يقع عليه الفعل إثر قرار نائب الفاعل حتى بانتفاء صفة الفاعلية. يهز السؤال غربال الحصى، لماذا نسمي أنفسنا مجتمع!

إلماعة/ اللُمامة (بتعريفي) هي مجموعة من الناس ليس لها فعل تقرير مصيرها بحيث أن هناك هالة عليا تقرر واهية غير واعية عن تلك المجموعة، بالتالي نحن لا نرتقي- منطقيا- لمفهوم مجتمع لانعدام شخصية الفرد.

في رحلة البحث عن الحلول، تشابكت كل الأطراف، واجتمعت الأفكار وخرجت "بدبلوماسية" لا ندري أشر أريد بنا أم أراد الحاكم فينا وعلينا رشدا.

الحل في آخر الصفحة

#الصورة_بعدستي

لُمامة

في لُمامة كنحن، يجتمع "الساسة" ويقررون (بحسب ما تقتضيه الضرورة) لكن لا أحد منهم يسأل "المُساس" عن رأيه وهو في هذه الحال من يقع عليه الفعل إثر قرار نائب الفاعل حتى بانتفاء صفة الفاعلية. يهز السؤال غربال الحصى، لماذا نسمي أنفسنا مجتمع!

إلماعة/ اللُمامة (بتعريفي) هي مجموعة من الناس ليس لها فعل تقرير مصيرها بحيث أن هناك هالة عليا تقرر واهية غير واعية عن تلك المجموعة، بالتالي نحن لا نرتقي- منطقيا- لمفهوم مجتمع لانعدام شخصية الفرد.

في رحلة البحث عن الحلول، تشابكت كل الأطراف، واجتمعت الأفكار وخرجت "بدبلوماسية" لا ندري أشر أريد بنا أم أراد الحاكم فينا وعلينا رشدا.

الحل في آخر الصفحة

#الصورة_بعدستي

نشر في : 11:32 PM |  من طرف Nael Khader
في جزء من الحين يتوارى للعقل ما قد صدر جالباً إيَّاه حيث وقع لحين آخر يلحظه أو يعيشه.
حتى إنَّ لكل عقل منَّا حفرة سوداء لا قاع لها، نود لو نضع أحدهم (فكرة) أو نود أن نود أن نضع أحدهم (فكرة) فيها فننساه أو لا يخرج أبداً ولكلٍ منَّا سببه في خلق تلك الحفرة فنحن أولي اللُّب! أو كما انبغى. فنتاورى بين الأزمنة علَّنا أدركنا من أسبابنا أو من رؤانا ما يرضي نحزنا نحو معرفة ذواتنا، وحتى أمراضنا التي لا ندرك.

من أبعد الأزمنة، زمن في طبقاته اختلطت المشاعر، وتهاوت الأفكار كما حبات المطر أن تصيب قلب إنسان.
ومن أبعدها أيضا، صور تخيلات لا يدرك العقل ان كانت بوجدانه أو أنها مجرد هرطقات.
لكن أقربها، والأولى، أن الشعور بكينونة، والحس المطلق بحرية التفكير، هو ذات السبيل لكن بالادراك الحقيقي للصورة، أو مخيلها.
والعلم، لمدركه، حُمِلَ وآخر استُعمل. فما كان من الحمل الا الخيال، وما كان من الاستعمال الا الجمال. تقبل العين ألوانا وترمي أخرى، وتقبل الأذن أصواتا وتدع أخرى. هذه القلوب يا سادة ان علمت اختارت، وان اختارت سكنت!

#في_يومنا_هذا

من نصف إدراك

في جزء من الحين يتوارى للعقل ما قد صدر جالباً إيَّاه حيث وقع لحين آخر يلحظه أو يعيشه.
حتى إنَّ لكل عقل منَّا حفرة سوداء لا قاع لها، نود لو نضع أحدهم (فكرة) أو نود أن نود أن نضع أحدهم (فكرة) فيها فننساه أو لا يخرج أبداً ولكلٍ منَّا سببه في خلق تلك الحفرة فنحن أولي اللُّب! أو كما انبغى. فنتاورى بين الأزمنة علَّنا أدركنا من أسبابنا أو من رؤانا ما يرضي نحزنا نحو معرفة ذواتنا، وحتى أمراضنا التي لا ندرك.

من أبعد الأزمنة، زمن في طبقاته اختلطت المشاعر، وتهاوت الأفكار كما حبات المطر أن تصيب قلب إنسان.
ومن أبعدها أيضا، صور تخيلات لا يدرك العقل ان كانت بوجدانه أو أنها مجرد هرطقات.
لكن أقربها، والأولى، أن الشعور بكينونة، والحس المطلق بحرية التفكير، هو ذات السبيل لكن بالادراك الحقيقي للصورة، أو مخيلها.
والعلم، لمدركه، حُمِلَ وآخر استُعمل. فما كان من الحمل الا الخيال، وما كان من الاستعمال الا الجمال. تقبل العين ألوانا وترمي أخرى، وتقبل الأذن أصواتا وتدع أخرى. هذه القلوب يا سادة ان علمت اختارت، وان اختارت سكنت!

#في_يومنا_هذا

نشر في : 11:21 PM |  من طرف Nael Khader

قد يعني تسلسل الجنون، طريق إلى العقل أو ما يفترض به أن يكون تصرف العاقل. كم من فكرة حملناها "كاذبة" وهي دليل حياتنا للوصول لما نريد، وإن وصلنا باتت "صادقة"، وإن لم نصل أقنعنا أنفسنا أنَّها محض جنون!

وهل للعاقل إلَّا أن يكون مجنوناً، بهوسٍ أحيانا نحو تعقلن، كم تخبئ من أفكار شنيعة لو صارت حقائق لقتلت الإنسان فيك، أو لربما أطلقت راحتك واعادت إليك ببشاعتها إنسانيتك.
فهم العقل البشري ليس بالشيء الصعب حينما نقترب دنواً إلى فهم نفس الآخر، أو بالمنطق أن نكون نحن الآخر، بصورة ما. للمجنون أن يعالج العاقل، وقد يتبادلا الأدوار. الفكرة في منطق الحكم نسبية لما قد نراه سليماً.
ولو عدنا للأفكار التي نبنيها ونقنع أنفسنا بوجودها ثم بصدقها ثم بدلالة وجودها، سندرك حتماً أننا ترس في منظومة لا متناهية من التبادلات الفكرية، صنعها خالق عظيم، وتصرفنا بها نحن!

قد يموت العقل من فكرة، وقد يحيا بأخرى (وهو لعمري سر المشاعر)
#صحوة_على_غير_حين

صحوة على غير حين


قد يعني تسلسل الجنون، طريق إلى العقل أو ما يفترض به أن يكون تصرف العاقل. كم من فكرة حملناها "كاذبة" وهي دليل حياتنا للوصول لما نريد، وإن وصلنا باتت "صادقة"، وإن لم نصل أقنعنا أنفسنا أنَّها محض جنون!

وهل للعاقل إلَّا أن يكون مجنوناً، بهوسٍ أحيانا نحو تعقلن، كم تخبئ من أفكار شنيعة لو صارت حقائق لقتلت الإنسان فيك، أو لربما أطلقت راحتك واعادت إليك ببشاعتها إنسانيتك.
فهم العقل البشري ليس بالشيء الصعب حينما نقترب دنواً إلى فهم نفس الآخر، أو بالمنطق أن نكون نحن الآخر، بصورة ما. للمجنون أن يعالج العاقل، وقد يتبادلا الأدوار. الفكرة في منطق الحكم نسبية لما قد نراه سليماً.
ولو عدنا للأفكار التي نبنيها ونقنع أنفسنا بوجودها ثم بصدقها ثم بدلالة وجودها، سندرك حتماً أننا ترس في منظومة لا متناهية من التبادلات الفكرية، صنعها خالق عظيم، وتصرفنا بها نحن!

قد يموت العقل من فكرة، وقد يحيا بأخرى (وهو لعمري سر المشاعر)
#صحوة_على_غير_حين

نشر في : 11:13 PM |  من طرف Nael Khader

رآها نائمة، فرسم
كانت لوحة فريدة من نوعها
كادت تصحو من صوت القلم...

في غفوة بعدها،
تمايلت فلقفها،
كما تلقف الأرض الودق
وبقي يرسم بيده الأخرى

أفاقت تظن أنَّها تحلم
فسألت إن كان يراها
أمسك بيدها والدفتر
فرسمها طيراً أخضر

#بين_فينة_وضحاها

بين فينة وضحاها


رآها نائمة، فرسم
كانت لوحة فريدة من نوعها
كادت تصحو من صوت القلم...

في غفوة بعدها،
تمايلت فلقفها،
كما تلقف الأرض الودق
وبقي يرسم بيده الأخرى

أفاقت تظن أنَّها تحلم
فسألت إن كان يراها
أمسك بيدها والدفتر
فرسمها طيراً أخضر

#بين_فينة_وضحاها

نشر في : 11:02 PM |  من طرف Nael Khader

أجرني، أجارك الله
وزدني علماً، أزدكَ حبَّاً...
جائت الحمراء نحو نهر بارد، دنت شيئاً، لتلقف منه بعض الماء.
تغلغل الماء بين يديها كبخار الشاي الذي يغلي في ابريق من الفضة، فوق نارٍ من حطب البرتقال تلامس أطراف الإبريق وتهرب، ترتفع تارة وتتقهقر أخرى. لعلَّها أرادت شيئا وما استاطعت إليه السبيل، أو أنَّها علمت ما لها!
ارتشتف شيئاً لشدة العطش، وهي تعلم أنَّها لا يجب أن تلهث الشربة، لكن فعلت!
اكتوت حينها ببرودة الماء، وشعرت بقسوة شتاءه، ظلت تركن رأسها على ركبتيها متحدية الأنا والهُوَ فيها، كزهرة ياسمين طارت بفعل ريح المطر، حتى ترنحت ولجأت لشجرة ليمون. أنت لا تعلم حينها من أراد الآخر: ليمونة تتعطر، أو ياسمينة تشعر بالبرد!
بالحديث عن نفسي، يداي تتوقان لقبس من نار، أو شقٍ من ثلج أو حتى نسمة ريح، أداعبها ويتخلل أريجها يديَّ، أسابقها كالأطفال، وأتشاجر مع أقراني لأجل عينيها مرة تلو المرة بلا سأم.
أمَّا هي فتحمل الحروف
كإكليل من المسك يعطر ثوبها الأبيض، وصدرها يحمل طوق الياسمين، وعلى خدَّيها ينبت زهر الليمون!
‫#‏صفحتي_البيضاء‬ في ‫#‏فصل_الشتاء‬

أجرني أجارك الله


أجرني، أجارك الله
وزدني علماً، أزدكَ حبَّاً...
جائت الحمراء نحو نهر بارد، دنت شيئاً، لتلقف منه بعض الماء.
تغلغل الماء بين يديها كبخار الشاي الذي يغلي في ابريق من الفضة، فوق نارٍ من حطب البرتقال تلامس أطراف الإبريق وتهرب، ترتفع تارة وتتقهقر أخرى. لعلَّها أرادت شيئا وما استاطعت إليه السبيل، أو أنَّها علمت ما لها!
ارتشتف شيئاً لشدة العطش، وهي تعلم أنَّها لا يجب أن تلهث الشربة، لكن فعلت!
اكتوت حينها ببرودة الماء، وشعرت بقسوة شتاءه، ظلت تركن رأسها على ركبتيها متحدية الأنا والهُوَ فيها، كزهرة ياسمين طارت بفعل ريح المطر، حتى ترنحت ولجأت لشجرة ليمون. أنت لا تعلم حينها من أراد الآخر: ليمونة تتعطر، أو ياسمينة تشعر بالبرد!
بالحديث عن نفسي، يداي تتوقان لقبس من نار، أو شقٍ من ثلج أو حتى نسمة ريح، أداعبها ويتخلل أريجها يديَّ، أسابقها كالأطفال، وأتشاجر مع أقراني لأجل عينيها مرة تلو المرة بلا سأم.
أمَّا هي فتحمل الحروف
كإكليل من المسك يعطر ثوبها الأبيض، وصدرها يحمل طوق الياسمين، وعلى خدَّيها ينبت زهر الليمون!
‫#‏صفحتي_البيضاء‬ في ‫#‏فصل_الشتاء‬

نشر في : 10:53 PM |  من طرف Nael Khader

Sunday, October 26, 2014

Dear all,

In my own perspective, I prefer to 'taste' the text the way I 'feel' right. All literature used to be called 'poetry' one time. However, with the development of literary analysis, many critical theories or you may say 'schools' had emerged. Therefore, I suppose you need to be having the sufficient knowledge of some literary criticism theories and schools in order to open the windows of your analytic mind when approaching any literature, in our case poetry. It's worth mentioning that GRAMMAR and LANGUAGE organization, iner alia, is the ruler in this regard and in most of criticism fields.

In short, I have collected some notes from the internet  on how to approach a poem, mainly general ideas and some standard steps to follow. You may pick what you want and arrange them with the perspective of your professor or lecturer. I'm offering here what you need when dealing with poetry analysis.

buckle up guys :) here we go (( note: there's a download link to 'literary terms' down below where you can learn about the terms used.
-----------------------------------------------------------------------------
An Easy Way To Begin
Poetry is the dramatization of experience in metrical language. To study or analyze poetry, one must consider many elements. A good way to start is by reading the poem silently. Then read the poem a second (third, fourth) time aloud. Reading the poem aloud makes its meaning clearer and you will hear the various poetic sound devices such as alliteration, rhyme, rhythm, etc. Then try writing down a brief summary to make sure that you are understanding the poem. Remember to read sentence by sentence not line by line.
Questions To Answer Before Writing
1.
Who is speaking?

10.
End rhyme scheme?
2.
To whom?

11.
Alliteration?
3.
About?

12.
Assonance?
4.
Tone?

13.
Consonance?
5.
Examples of abstract imagery?

14.
Caesura?
6.
Examples of concrete imagery?

15.
Enjambment?
7.
Examples of denotative language?

16.
Theme?
8.
Examples of the 5 figurative devices?

17.
Rhythm / Meter?
9.
Examples of rhetorical devices?

18.
Syntax?
Writing Your Paper
The actual writing of the paper is probably the easiest task because you have already identified everything that needs to be covered. You may wish to cover all the important items in your own order, however, the order listed above does work well.
Most likely you will not be able to simply write a few lines for each device, rather you must group these devices together. A proper order of paragraphs may flow like this:
I.
Dramatic Situation


A.
Who is speaking?

B.
To whom is that speaker speaking?

C.
What is the situation?

D.
What is the speaker's tone?




II.
Imagery



III.
Theme



IV.
Diction (word choice)


A.
Connotation (suggested meaning of words)

B.
Denotation (dictionary definition)

C.
Abstract (can only be understood intellectually)

D.
Concrete (words describing physical objects)

E.
Kinds of language



1.
Figurative




a.
Metaphor (implied comparisons)



b.
Simile (comparison using 'like' or 'as')



c.
Personification (giving human characteristics to an inanimate object)



d.
Metonymy (the use of an attribute or quality of an object to represent the object itself)



e.
Synecdoche (substitutes a significant part of something for the thing itself)



2.
Rhetorical




a.
Irony (opposite of what is meant)



b.
Hyperbole (exaggeration)



c.
Allusion (reference to something)



d.
Pun (play on words)



e.
Paradox (contradictory)



f.
Oxymoron (self contradictory term)



g.
Litotes (form of understatement)






V.
Syntax (sentence structure)


A.
Length

B.
Transposed elements

C.
"Unusual" sentences

VI.
Conclusion



Remember, when you are writing this paper you should use direct quotes wherever you can, you should vary your sentence structure, and all rules of grammar still apply.
----------------------------------------------------------------

That would be it :)
I hope i's useful. Please never hesitate to ask me any question.


A simple approach of poetry analysis for English students

Dear all,

In my own perspective, I prefer to 'taste' the text the way I 'feel' right. All literature used to be called 'poetry' one time. However, with the development of literary analysis, many critical theories or you may say 'schools' had emerged. Therefore, I suppose you need to be having the sufficient knowledge of some literary criticism theories and schools in order to open the windows of your analytic mind when approaching any literature, in our case poetry. It's worth mentioning that GRAMMAR and LANGUAGE organization, iner alia, is the ruler in this regard and in most of criticism fields.

In short, I have collected some notes from the internet  on how to approach a poem, mainly general ideas and some standard steps to follow. You may pick what you want and arrange them with the perspective of your professor or lecturer. I'm offering here what you need when dealing with poetry analysis.

buckle up guys :) here we go (( note: there's a download link to 'literary terms' down below where you can learn about the terms used.
-----------------------------------------------------------------------------
An Easy Way To Begin
Poetry is the dramatization of experience in metrical language. To study or analyze poetry, one must consider many elements. A good way to start is by reading the poem silently. Then read the poem a second (third, fourth) time aloud. Reading the poem aloud makes its meaning clearer and you will hear the various poetic sound devices such as alliteration, rhyme, rhythm, etc. Then try writing down a brief summary to make sure that you are understanding the poem. Remember to read sentence by sentence not line by line.
Questions To Answer Before Writing
1.
Who is speaking?

10.
End rhyme scheme?
2.
To whom?

11.
Alliteration?
3.
About?

12.
Assonance?
4.
Tone?

13.
Consonance?
5.
Examples of abstract imagery?

14.
Caesura?
6.
Examples of concrete imagery?

15.
Enjambment?
7.
Examples of denotative language?

16.
Theme?
8.
Examples of the 5 figurative devices?

17.
Rhythm / Meter?
9.
Examples of rhetorical devices?

18.
Syntax?
Writing Your Paper
The actual writing of the paper is probably the easiest task because you have already identified everything that needs to be covered. You may wish to cover all the important items in your own order, however, the order listed above does work well.
Most likely you will not be able to simply write a few lines for each device, rather you must group these devices together. A proper order of paragraphs may flow like this:
I.
Dramatic Situation


A.
Who is speaking?

B.
To whom is that speaker speaking?

C.
What is the situation?

D.
What is the speaker's tone?




II.
Imagery



III.
Theme



IV.
Diction (word choice)


A.
Connotation (suggested meaning of words)

B.
Denotation (dictionary definition)

C.
Abstract (can only be understood intellectually)

D.
Concrete (words describing physical objects)

E.
Kinds of language



1.
Figurative




a.
Metaphor (implied comparisons)



b.
Simile (comparison using 'like' or 'as')



c.
Personification (giving human characteristics to an inanimate object)



d.
Metonymy (the use of an attribute or quality of an object to represent the object itself)



e.
Synecdoche (substitutes a significant part of something for the thing itself)



2.
Rhetorical




a.
Irony (opposite of what is meant)



b.
Hyperbole (exaggeration)



c.
Allusion (reference to something)



d.
Pun (play on words)



e.
Paradox (contradictory)



f.
Oxymoron (self contradictory term)



g.
Litotes (form of understatement)






V.
Syntax (sentence structure)


A.
Length

B.
Transposed elements

C.
"Unusual" sentences

VI.
Conclusion



Remember, when you are writing this paper you should use direct quotes wherever you can, you should vary your sentence structure, and all rules of grammar still apply.
----------------------------------------------------------------

That would be it :)
I hope i's useful. Please never hesitate to ask me any question.


نشر في : 8:15 AM |  من طرف Nael Khader
back to top