جميع المواضيع

Tuesday, November 25, 2014



قد تبدو معالم مجال الاعلام الاجتماعي والتواصل الاجتماعي بشكل عام غير واضحة حينما نتحدث عن نفسية المستخدم، وسلوكه عبر تلك الوسائل، حيث لها أبعاد عدَّة وعوامل تؤدي إلى تغييرها، ولكن يمكن التعميم بأنَّ أي ظاهرة مجتمعية هي طريق يجري فيه مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي كشكل من أشكال التجمع السلمي أو ما شابه.

على أي حال، فإنَّ سرعة تناقل المعلومات في الاعلام بشكل عام والاعلام الاجتماعي بشكل خاص جعلت من المستخدم يرغب دائماً فيما هو جديد، بل ومع سرعة انتشار البيانات، بات المستخدم سريع الملل إن طال أمد الفكرة أو دعنا نقول الهاشاتاغ (الوسم)- عبر تويتر، كونه أداة يمكن قياس تفاعل المستخدمين عليها بشكل احصائي.

بالتالي، لأي فكرة جديدة في هذا المجال، يجب أن "تبهر" المستخدم حتى يقتنع بها وينتقل إليها، وماذا قد يكون أبهر من أن تخبر المستخدم أنَّه قد يعود عليه ربحاً فقط من خلال ممارسته العادية اليومية على مواقع التواصل الاجتماعي!

من هنا جاءت فكرة سبستيان سوبزاك (Sebastian Sobczak) مؤسس موقع "تسو"  tsu الصيني الذي يساء لفظه بالعربية، إذ أنَّ لفظه الصحيح (سو) على شاكلة (Sue) وليس تسو كما يشاع. حيث مكَّن موقع (سو)  tsu مستخدميه من تلقي الأرباح فقط من خلال منشوراتهم اليومية التي عليها حقوق الملكية الفكرية- وذلك أحد شروط الاستخدام- بحيث يصير المستخدم مالكاً لمنشوره وشريكاً في حصة الأرباح الكلِّية التي يتلقاها الموقع. بل على العكس، للمستخدم النسبة الأكبر كونه صاحب تلك المنشورات أو لنعمم القول بأنَّه صاحب المحتوى.

"نؤمن بنوعية المحتوى، والملكية الحقيقة له، وأهمية شبكة التواصل الاجتماعية لكل مستخدم" هذا هو شعار موقع تسو tsu الذي يراه المستخدم حين يفتح الموقع لأول مرة. ثم يصف الموقع نفسه على أنَّه "أول شبكة اجتماعية للربح عبر التواصل الاجتماعي بحيث يكون أساس الربح هو محتوى المستخدم ذي الحرية الملكية له وحده".

الفكرة الجديدة هي أنَّ المستخدم- على عكس المواقع الأخرى- له نصيب من الأرباح من خلال الاستخدام الشخصي العادي لموقع التواصل الاجتماعي (سو) tsu، بعكس الطريقة التقليدية في الربح والتي عادة ما تعود أرباحها على مالكي الشركة التي تقدم خدمة التواصل الاجتماعي،  ودون الحاجة للخبرة في مجال التسويق أو الترويج كعادة المواقع الأخرى أو حتى الخبرة في Branding . إذ يتيح (سو) ربط مباشر بخوارزمية علائقية ما بين حسابك على الموقع وحسابك البنكي بحيث يكون المستخدم هو المراقب على نشاطه وأرباحه.

يقول المؤسس "لماذا يفترض دائماً أن يستفيد شخص ما مادياً من خلال صورة تخص شخص آخر، أو إعجاب يحصل عليه محتوى ذاك الشخص الناشر، في حين أن صاحب المحتوى لا يستفيد شيئاً من نشر محتواه؟
مضيفاً "الأسواق التي نعمل فيها هي أسواق ضخمة الحجم وتتزايد بسرعة مهولة والتي من شأنها أن تعوض المستخدم بربح مادي عن محتواه، بحيث بكل بساطة تكافئ المستخدمين، الذين هم أساس العملية بأكملها والذين يقومون بكافة العمل فعلياً. وهذه هي الطريقة التي يجب أن يتبعها العالم."

طبيعة عمل موقع "تسو" (سو) tsu

يعمل موقع سو كأي موقع تواصل اجتماعي عادي حيث يحمل خاصية (شجرة الأصدقاء أو شجرة العائلة) كما في غوغل بلس، وشكل المنشورات وهيئة فيسبوك، وانتشار الوسوم عبر تويتر، في إطار تفاعلي أشبه ما يكون بمواقع الأعمال الحرة فريلانس (freelance) وقد يكون في الموقع جزء كبير من هذه الفكرة، مع فكرة الاعلانات بطريقة تواصلية تفاعلية هدفها جلب المستخدم عبر اعطائه مقابل مادي لسلوكه اليومي العادي. بحيث يحصل الموقع على نسبة 10% من مجمل أرباح المستخدم ويبقى 90% أخرى موزعة بطريقة الأثلاث كما سأوضح فيما يلي. بحيث يكون الشخص الداعي في مثابة (الأب) parent ، وقد يكون (ابن) child  في حال كان مدعو ويصبح الداعي لشخص داعٍ آخر بمثابة (جد) grandparent وهلم جرا.

توضيح:
أولاً: التسجيل في الموقع يتم عن طريق دعوات، والدعوات من شأنها أن تجلب ربحاً للشخص الداعي، بحيث يتلقى حصة من الربع التي ينجزها الشخص المدعو.
ثانيا: تكون نسبة الربح المتبقية بعد خصم الموقع نسبته موزعة بطريقة الثلث 1/3 ما بين الداعين والمدعوين مع الأخذ بعين الاعتبار أنَ النسبة الأكبر في ذلك تكون لصاحب المحتوى.
ثالثاً: تتبع آلية الربح النظام الشجري، أي كشجرة العائلة.

آلية الربح (خوارزمية الربح)
الفكرة بسيطة لكن ركِّز معي:

اتفقنا أنَّ الموقع يختصم بالضرورة 10% من نسبة الأرباح التي يحققها المستخدم، وتوزع ال90% المتبقية بطريقة الأثلاث.
سجَّل المستخدم (نائل) في موقع سو عن طريق المستخدم (علي)، الذي سجل في الموقع عن طريق (يوسف)، الذي سجل في الموقع عن طريق (أمجد).

وقام نائل بنشر محتوى له ملكيته الخاصة (سواء كان صور أو فيديو أو إلخ)، واتبع كافة شروط الاستخدام.
لنفترض أنَّ نسبة الأرباح المحصلة في الخوارزمية هي 100 دولار (ليس ما حققه نائل، انما في الخوارزمية ككل).

يخصم الموقع 10% من الربح (( في هذه الحالة 10 دولار))

يتبقى 90% (أي 90 دولار) تتوزع بطريقة الثلث على المستخدمين كالآتي:  

  • يحصل (نائل) "الابن" على 50% من الربح (أي 45 دولار) كونه صاحب المحتوى. ويتبقى 50% أخرى تساوي 45 دولار.
  • يحصل (علي) "الأب" على 33.3% (1/3) من نسبة 90% المتبقية كما قلنا (أي يحصل على 29.70 دولار).
  • يحصل (يوسف) "الجد" على 11.1% (1/3 من 1/3= 1/9) يعني يحصل على ثلث الثلث من نسبة 90% المتبقية (أي يحصل على 9.99 دولار).
  • يحصل (أمجد) "الجد الأكبر" على 3.70% (1/3 من 1/3 من 1/3= 1/27) من نسبة 90% المتبقية ( أي يحصل على 3.33 دولار) 

     قاعدة الأثلاث اللانهائية
ملاحظات مهمة:
1.      يعمل المنشور أو المحتوى كإعلان ads بحيث يحصل الناشر من خلاله على الربح عبر عدد المشاهدات التي يتلقاها المنشور، ولا تلعب الاعجابات like والتعليقات comment دوراً أساسيا في عملية الربح، إلَّا أنَّا تساهم في انشتار المنشور وبالتالي زيادة عدد المشاهدات بصورة أو بأخرى.
2.      يمكن للمستخدم سحب أرباحه من حسابه على موقع سو إلى حساب البنك الخاص به بمجرد أن تصل نسبة الأرباح إلى 100 دولار وليس أقل.
3.      هناك أسلوب دفع آخر بطريقة الند للند، أشبه بطريقة موقع Venmo، حيث يمكن أن يتبرع المستخدم بجزء من المبالغ المودعة في حسابه لشخص آخر.
نصائح عامَّة:
1.      حتى نتمكن من صناعة محتوى عربي على هذه الموقع التواصلي الربحي يجب أن نوحد التدوين أو لنقل الهاشتاغ (الوسوم) ونعمل محتوى عربي منظم، يعبر عن هويتنا وحضارتنا. باختصار، لدينا ورقة بيضاء فلنملأها بما يعبر عنَّا بصورة حضارية.
2.      قد يتعرض حسابك إلى الحذف أو الحظر إن استخدمت في منشوراتك هاشتاغات (وسوم) فقط دون كتابة محتوى، إذ يعتبرها الموقع رسائل ترويج (سبام) وبناء عليه يحظر حسابك. باختصار، اكتب محتوى لك حق ملكيته ويكون منظم وذا معنى.
3.      يجب أن لا يكون محتواك ينتهك الملكية الفكرية للآخرين، بحيث يكون أصيلاً من كتابتك أو من إبداعك (وتفلسف كما تحب J )
4.      اعمل دعوات حتى تزيد من متابعيك followers أو أعضاء العائلة لديك family tree members بشكل منطقي جذاب وليس ترويجي يضايق الآخرين.
5.      اهتم بصناعة محتوى يجذب الآخرين ويجعلهم يشاركونه share حتى تحصل على ربح أكثر.
6.      تجنب الهاشتاغ أو العبارات الترويجية مثل f2f, follow2follow, shareif, sharefor,ff, وتجنب وضعها على الصور أيضاً لأنَّ هناك خوارزمية تحليل محتوى فيديو كما في يوتيوب، وتحليل صور كما في غوغل.
7.      يرجى قراءة شروط الاستخدام وسياسة الخصوصية
8.      والاطلاع على الأسئلة الشائعة FAQs قبل التسجيل.
سأعمل جهدي على تقديم شرح احترافي مفصل لكيفية استغلال هذا الموقع في المستقبل القريب، وأتمنى أن أكون أفدت.
إلماعة: هذا المحتوى هو ملكية فكرية، لا يجوز نشره أو استخدامه دون ذكر المصدر.
(الصور المستخدمة في الشرح هي من غوغل ولم أقم بتصويرها وهي ملكية لأصحابها) ولكن قمت بعمل شرح عليها.


موقع "تسو" (tsu) شارك واربح



قد تبدو معالم مجال الاعلام الاجتماعي والتواصل الاجتماعي بشكل عام غير واضحة حينما نتحدث عن نفسية المستخدم، وسلوكه عبر تلك الوسائل، حيث لها أبعاد عدَّة وعوامل تؤدي إلى تغييرها، ولكن يمكن التعميم بأنَّ أي ظاهرة مجتمعية هي طريق يجري فيه مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي كشكل من أشكال التجمع السلمي أو ما شابه.

على أي حال، فإنَّ سرعة تناقل المعلومات في الاعلام بشكل عام والاعلام الاجتماعي بشكل خاص جعلت من المستخدم يرغب دائماً فيما هو جديد، بل ومع سرعة انتشار البيانات، بات المستخدم سريع الملل إن طال أمد الفكرة أو دعنا نقول الهاشاتاغ (الوسم)- عبر تويتر، كونه أداة يمكن قياس تفاعل المستخدمين عليها بشكل احصائي.

بالتالي، لأي فكرة جديدة في هذا المجال، يجب أن "تبهر" المستخدم حتى يقتنع بها وينتقل إليها، وماذا قد يكون أبهر من أن تخبر المستخدم أنَّه قد يعود عليه ربحاً فقط من خلال ممارسته العادية اليومية على مواقع التواصل الاجتماعي!

من هنا جاءت فكرة سبستيان سوبزاك (Sebastian Sobczak) مؤسس موقع "تسو"  tsu الصيني الذي يساء لفظه بالعربية، إذ أنَّ لفظه الصحيح (سو) على شاكلة (Sue) وليس تسو كما يشاع. حيث مكَّن موقع (سو)  tsu مستخدميه من تلقي الأرباح فقط من خلال منشوراتهم اليومية التي عليها حقوق الملكية الفكرية- وذلك أحد شروط الاستخدام- بحيث يصير المستخدم مالكاً لمنشوره وشريكاً في حصة الأرباح الكلِّية التي يتلقاها الموقع. بل على العكس، للمستخدم النسبة الأكبر كونه صاحب تلك المنشورات أو لنعمم القول بأنَّه صاحب المحتوى.

"نؤمن بنوعية المحتوى، والملكية الحقيقة له، وأهمية شبكة التواصل الاجتماعية لكل مستخدم" هذا هو شعار موقع تسو tsu الذي يراه المستخدم حين يفتح الموقع لأول مرة. ثم يصف الموقع نفسه على أنَّه "أول شبكة اجتماعية للربح عبر التواصل الاجتماعي بحيث يكون أساس الربح هو محتوى المستخدم ذي الحرية الملكية له وحده".

الفكرة الجديدة هي أنَّ المستخدم- على عكس المواقع الأخرى- له نصيب من الأرباح من خلال الاستخدام الشخصي العادي لموقع التواصل الاجتماعي (سو) tsu، بعكس الطريقة التقليدية في الربح والتي عادة ما تعود أرباحها على مالكي الشركة التي تقدم خدمة التواصل الاجتماعي،  ودون الحاجة للخبرة في مجال التسويق أو الترويج كعادة المواقع الأخرى أو حتى الخبرة في Branding . إذ يتيح (سو) ربط مباشر بخوارزمية علائقية ما بين حسابك على الموقع وحسابك البنكي بحيث يكون المستخدم هو المراقب على نشاطه وأرباحه.

يقول المؤسس "لماذا يفترض دائماً أن يستفيد شخص ما مادياً من خلال صورة تخص شخص آخر، أو إعجاب يحصل عليه محتوى ذاك الشخص الناشر، في حين أن صاحب المحتوى لا يستفيد شيئاً من نشر محتواه؟
مضيفاً "الأسواق التي نعمل فيها هي أسواق ضخمة الحجم وتتزايد بسرعة مهولة والتي من شأنها أن تعوض المستخدم بربح مادي عن محتواه، بحيث بكل بساطة تكافئ المستخدمين، الذين هم أساس العملية بأكملها والذين يقومون بكافة العمل فعلياً. وهذه هي الطريقة التي يجب أن يتبعها العالم."

طبيعة عمل موقع "تسو" (سو) tsu

يعمل موقع سو كأي موقع تواصل اجتماعي عادي حيث يحمل خاصية (شجرة الأصدقاء أو شجرة العائلة) كما في غوغل بلس، وشكل المنشورات وهيئة فيسبوك، وانتشار الوسوم عبر تويتر، في إطار تفاعلي أشبه ما يكون بمواقع الأعمال الحرة فريلانس (freelance) وقد يكون في الموقع جزء كبير من هذه الفكرة، مع فكرة الاعلانات بطريقة تواصلية تفاعلية هدفها جلب المستخدم عبر اعطائه مقابل مادي لسلوكه اليومي العادي. بحيث يحصل الموقع على نسبة 10% من مجمل أرباح المستخدم ويبقى 90% أخرى موزعة بطريقة الأثلاث كما سأوضح فيما يلي. بحيث يكون الشخص الداعي في مثابة (الأب) parent ، وقد يكون (ابن) child  في حال كان مدعو ويصبح الداعي لشخص داعٍ آخر بمثابة (جد) grandparent وهلم جرا.

توضيح:
أولاً: التسجيل في الموقع يتم عن طريق دعوات، والدعوات من شأنها أن تجلب ربحاً للشخص الداعي، بحيث يتلقى حصة من الربع التي ينجزها الشخص المدعو.
ثانيا: تكون نسبة الربح المتبقية بعد خصم الموقع نسبته موزعة بطريقة الثلث 1/3 ما بين الداعين والمدعوين مع الأخذ بعين الاعتبار أنَ النسبة الأكبر في ذلك تكون لصاحب المحتوى.
ثالثاً: تتبع آلية الربح النظام الشجري، أي كشجرة العائلة.

آلية الربح (خوارزمية الربح)
الفكرة بسيطة لكن ركِّز معي:

اتفقنا أنَّ الموقع يختصم بالضرورة 10% من نسبة الأرباح التي يحققها المستخدم، وتوزع ال90% المتبقية بطريقة الأثلاث.
سجَّل المستخدم (نائل) في موقع سو عن طريق المستخدم (علي)، الذي سجل في الموقع عن طريق (يوسف)، الذي سجل في الموقع عن طريق (أمجد).

وقام نائل بنشر محتوى له ملكيته الخاصة (سواء كان صور أو فيديو أو إلخ)، واتبع كافة شروط الاستخدام.
لنفترض أنَّ نسبة الأرباح المحصلة في الخوارزمية هي 100 دولار (ليس ما حققه نائل، انما في الخوارزمية ككل).

يخصم الموقع 10% من الربح (( في هذه الحالة 10 دولار))

يتبقى 90% (أي 90 دولار) تتوزع بطريقة الثلث على المستخدمين كالآتي:  

  • يحصل (نائل) "الابن" على 50% من الربح (أي 45 دولار) كونه صاحب المحتوى. ويتبقى 50% أخرى تساوي 45 دولار.
  • يحصل (علي) "الأب" على 33.3% (1/3) من نسبة 90% المتبقية كما قلنا (أي يحصل على 29.70 دولار).
  • يحصل (يوسف) "الجد" على 11.1% (1/3 من 1/3= 1/9) يعني يحصل على ثلث الثلث من نسبة 90% المتبقية (أي يحصل على 9.99 دولار).
  • يحصل (أمجد) "الجد الأكبر" على 3.70% (1/3 من 1/3 من 1/3= 1/27) من نسبة 90% المتبقية ( أي يحصل على 3.33 دولار) 

     قاعدة الأثلاث اللانهائية
ملاحظات مهمة:
1.      يعمل المنشور أو المحتوى كإعلان ads بحيث يحصل الناشر من خلاله على الربح عبر عدد المشاهدات التي يتلقاها المنشور، ولا تلعب الاعجابات like والتعليقات comment دوراً أساسيا في عملية الربح، إلَّا أنَّا تساهم في انشتار المنشور وبالتالي زيادة عدد المشاهدات بصورة أو بأخرى.
2.      يمكن للمستخدم سحب أرباحه من حسابه على موقع سو إلى حساب البنك الخاص به بمجرد أن تصل نسبة الأرباح إلى 100 دولار وليس أقل.
3.      هناك أسلوب دفع آخر بطريقة الند للند، أشبه بطريقة موقع Venmo، حيث يمكن أن يتبرع المستخدم بجزء من المبالغ المودعة في حسابه لشخص آخر.
نصائح عامَّة:
1.      حتى نتمكن من صناعة محتوى عربي على هذه الموقع التواصلي الربحي يجب أن نوحد التدوين أو لنقل الهاشتاغ (الوسوم) ونعمل محتوى عربي منظم، يعبر عن هويتنا وحضارتنا. باختصار، لدينا ورقة بيضاء فلنملأها بما يعبر عنَّا بصورة حضارية.
2.      قد يتعرض حسابك إلى الحذف أو الحظر إن استخدمت في منشوراتك هاشتاغات (وسوم) فقط دون كتابة محتوى، إذ يعتبرها الموقع رسائل ترويج (سبام) وبناء عليه يحظر حسابك. باختصار، اكتب محتوى لك حق ملكيته ويكون منظم وذا معنى.
3.      يجب أن لا يكون محتواك ينتهك الملكية الفكرية للآخرين، بحيث يكون أصيلاً من كتابتك أو من إبداعك (وتفلسف كما تحب J )
4.      اعمل دعوات حتى تزيد من متابعيك followers أو أعضاء العائلة لديك family tree members بشكل منطقي جذاب وليس ترويجي يضايق الآخرين.
5.      اهتم بصناعة محتوى يجذب الآخرين ويجعلهم يشاركونه share حتى تحصل على ربح أكثر.
6.      تجنب الهاشتاغ أو العبارات الترويجية مثل f2f, follow2follow, shareif, sharefor,ff, وتجنب وضعها على الصور أيضاً لأنَّ هناك خوارزمية تحليل محتوى فيديو كما في يوتيوب، وتحليل صور كما في غوغل.
7.      يرجى قراءة شروط الاستخدام وسياسة الخصوصية
8.      والاطلاع على الأسئلة الشائعة FAQs قبل التسجيل.
سأعمل جهدي على تقديم شرح احترافي مفصل لكيفية استغلال هذا الموقع في المستقبل القريب، وأتمنى أن أكون أفدت.
إلماعة: هذا المحتوى هو ملكية فكرية، لا يجوز نشره أو استخدامه دون ذكر المصدر.
(الصور المستخدمة في الشرح هي من غوغل ولم أقم بتصويرها وهي ملكية لأصحابها) ولكن قمت بعمل شرح عليها.


نشر في : 12:52 PM |  من طرف Nael Khader

0 التعليقات:

نرحب بتعليقاتكم

back to top